هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأغنية الامازيغية لا تزال تعاني من التهميش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
massin
المصمم
المصمم
massin


ذكر
عدد الرسائل : 22
العمر : 36
أعيش ب: : tamzgha
تاريخ التسجيل : 18/11/2007

الأغنية الامازيغية لا تزال تعاني من التهميش Empty
مُساهمةموضوع: الأغنية الامازيغية لا تزال تعاني من التهميش   الأغنية الامازيغية لا تزال تعاني من التهميش I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 11:56 am

الأغنية الامازيغية لا تزال تعاني من التهميش و الإقصاء

Massin


أجرى الحوار يوسف ايت بها(massin) القلعة ن إمكون.

عمر ايت سعيد

*الأغنية الامازيغية لا تزال تعاني من التهميش و الإقصاء في اكثر المنابر الإعلامية الهامة خاصة السمعية و البصرية

عمرايت سعيد من مواليد واحة دادس 1978 .مدرس .وابن عائلة محافظة محب للحياة والجمال كيفما كان فنيا أو طبيعيا



عمر الإنسان هو ابن رجل جمع بين ثلاثة أمور, حيث أن أبوه كان فقيها و فلاحا و رجل سياسة, و بالتالي فمن شابه أباه فما ظلم فكما جمع أبوه بين عدة مواهب.هو كذلك أ جمع بين عدة مواهب منها الغناء, و الرسم التشكيلي ثم الكتابة الشعرية بالامازيغية .




كيف كان مساركم الفني ؟

لقد دخلت الئ عالم الفن مند طفولتي حيت تأثرت باستاد في المدرسة اسمه '' طالبي'' حيت تعلمت الرسم على يديه . بعده صقلت موهبتي بطريقة شبه عصامية . ثم دخلت الئ مجال الموسيقى حيت أنتجت الئ حد الآن ثلاث أشرطة موسيقية غنائية ...







1– لمحة عن تاريخ الأغنية الامازيغية بدادس وامكون ؟ كيف نشأت وتطورت ؟




في البداية تحية ثقافية لكل غيور على الفن المغربي بصفة عامة وعلى الفن بالجنوب الشرقي بصفة خاصة . وتحية لكل رجال النضال المنيرين لدرب الحقيقة و المنيرين لدرب الابداع و الفن .ولهدا فيمكن القول ان الاغنية بواحتي دادس و امكون الواقعتين بالجنوب الشرقي المغربي بورزازات ظهرت مصاحبة لكل مجالات العمل التي يمارسها الانسان الدادسي و المكوني فالاغنية حاضرة في كل موسم الحصاد و حاضرة في موسم درس الحبوب و كدا حاضرة عند النساء في اشتغالهن في الحقول . وعموما فدادس و امكون واحتين جميلتين توحيان بالابدع و الشعر لكن الملاحظ في الواحتين ان هناك انماط متعددة للابداع فنجد بداية شعر " تمناظين" و هو شكل شعري أدبي تقليدي قديم و هدا الشكل يتناول مختلف القضايا و الانشغالات .و نجد كذلك " تمديازت" و هو تمط أدبي يعتمد على سرد الاحدات و الوقائع بكيفية شعرية عجيبة .كما نجد "احيدوس " المشهور وطنيا و هو مزيج من الرقص المنظم و الأداء الشعري الاحيدوسي بشكل جماعي يشارك فيه الجنسين في احترام ووقار وكلمة عذبة وتبادل في الأدوار وتنافس شريف بين القبائل في أداء أروع القطع الاحيدوسية .

2 – ماهو واقع الأغنية الأمازيغية عموما ؟ هل هي بخير ؟



بصفة عامة الاغنية الامازيغية لا تزال تعاني من التهميش و الإقصاء في اكتر المنابر الإعلامية الهامة خاصة السمعية و البصرية منها .وهي مهمشة في المهرجانات الوطنية الضخمة والكبيرة باستثناء القليل جدا من الفنانين الامازيغ الدين استفادوا .وخير دليل على التهميش الحاصل هو إبعاد الشباب الحاملين للأغنية الامازيغية في مسابقات studio 2m وعلى اعتبار ان هدا الأخير ادخل جل اللغات في المسابقة "الفرنسية.الانجليزية .الاسبانية.والعربية...واستثنى الاغنية الامازيغية و في دلك تهميش و إقصاء منهجين. و كذلك هده الأيام نجد مهرجان" التسامح " باكادير يهمش مرة أخرى الاغنية الامازيغية و يأتي بفنانين من كل صوب و حدب .فأين التسامح في مهرجان التسامح.وعلى اعتبار ان الرقعة الجغرافية التي يقام فيها المهرجان هي رقعة امازيغية بامتياز أي " سوس الكبير" .

3 –ماهو واقع الأغنية بدادس وامكون ؟



حاليا هناك الكثير من الشباب المبدع بدادس و امكونة .فهناك من اعتمد فن احيدوس و تمديازت مثل" اجود – فاهيم - حمو امكون – ميشيل و غيرهم كثير..كما ان هناك من حمل مشعل الاغنية العصرية وادخلو آلات عصرية على الإيقاع القديم ومنهم " محمد ملال " " مصطفى الوردي" "عبد الرحيم عليبو " " عبد الصمد اطالب ...

4 – ماهي مميزات الأغنية المحلية ؟



الاغنية المحلية تتميز باعتمادها ثقل ووزن الكلمات قبل كل شيء .ياتي بعد دلك اللحن ثم يليه الموسيقى .وغالبا ما تكون الاغنية الدادسية المكونية خفيفة و لها من المؤهلات ما يجعلها تتعايش مع الأساليب الموسيقية و الشرقية الشيء الكثير. لكن ما ينقص الاغنية بدادس و امكون هو الحضور الضعيف جدا للصوت النسوي .حيث نجد مشاركة هدا الصوت في الأنماط التقليدية .لكن عندما يتعلق الأمر بالأغنية العصرية فلا يلج الصوت النسائي الاستوديوهات إلا قليلا .

5 – لماذا اندترث تمديازت ؟ بينما بقي أحيدوس محافظا على وجوده ؟






في الواقع الاثنان في طريقهما إلى الاندثار لان هناك الكثير من المستجدات في الحياة اليومية.فقديما كانت إلام تعطي لابنتها ما يكفي من الرعاية وعن طريق السليقة تحفظ البنت الشيء الكثير من احيدوس ..لكن الآن مع تمدرس الفتاة أصبحت تلك العلاقة بين البنت و الأم منحصرة فقط على التربية الأسرية و نحن نعلم ان المقررات المدرسية التعليمية غزيرة بالشعر العربي الجاهلي و الفرنسي .كما يمكن الإشارة إلى تأثير القنوات الفضائية عبر المسلسلات المكسيكية و القنوات الغنائية الرديئة في تحطيم الكثير من الأشياء كالقصص الطويلة التي كانت الجدات يحكينهن.و من هنا تأتي ضرورة توثيق ما بقي من تمديازت و احيدوس ...لان الجيل الجديد لا يعرف الشيء الكثير عنهما .

6 – هل أنتم مع تطوير الأغنية الأمازيغية ، أم المحافظة عليها بطابعها الأصيل دون إدخال الآلات العصرية ؟



نعم بالفعل أنا مع تطوير الاغنية الامازيغية وأنا مع اظفاء صبغة العالمية للأغنية الامازيغية .فلقد كان هدا احد الأسباب التي جعلتني اختار آلة القتارة لاعتقادي الراسخ ان هده الآلة العصرية لها حضور قوي و عالمي و كوني واسع.واخترتها للانفتاح على كل الثقافات ولإيصال رسالتي الفنية الملتزمة .ولإيصال هموم وانشغال الانسان الامازيغي من خلال الدفاع عن هويته الثقافية وهمومه الاجتماعية المعيشية .لهدا فانا مع تطوير الاغنية لكن الاحتفاظ على بعض الألحان القديمة .وكدا يجب الحفاظ على الآلات القديمة لكي لا نقع فيما يسمى " بتغريب الاغنية " لكن التمسك بالجذور لضمان نمو الأغصان وإعطاء الثمار.





7 – كيف تنظرون إلى مستقبل الأغنية بالمنطقة ؟

في الواقع مستقبل الاغنية بالمنطقة سيكون مشرقا و مشرفا نظرا لتنوع الأساليب المتبعة و كذلك لظهور الأساليب المتبعة.وكذلك لظهور آلات جديدة بالمنطقة كالعود و القتارة و الناي و البانجو...كما نلاحظ دخول أساليب جديدة في الأداء مثل " الراب " الذي لم يلقى بعد صدرا رحبا –لكن سرعان ما سيكون مألوفا لأنه أسلوب شبابي وفيه الشيء الكثير من الحركة والكثير من الكلمات الساخرة ..إما حضور مؤسسات الدولة في المجال الفني فهي غائبة مند مدة طويلة حيث يمكن القول بان إقليم ورزازات عموما رغم غناه بالثروات الطبيعية و المؤهلات السينمائية و...و...فهو لا يتوفر حتى على معهد واحد للموسيقى و هذا إجحاف في حق الإقليم. أما في منطقتنا فكل الطاقات المبدعة تنطلق من إمكانياتها الفردية الخاصة سواء في تسجيل الألبومات و في تعليم و ممارسة العزف و هنا نداء إلى كل المسئولين إلى الالتفات إلى هذه المنطقة الجنوبية الشرقية من المغرب العميق التي تفتقر إلى ابسط الوسائل و المؤسسات للنهوض بالثقافة المحلية.

9 – ماهية المعوقات التي تحول دون وصول الأغنية الورزازية عموما إلى شرائح واسعة بالمغرب ؟



عموما العراقيل القديمة هي تمركزالاعلام خاصة السمعي و البصري في المثلث الاقتصادي الرباط و الدارالبيضاء ...كما ان انعدام الجمعيات الفنية والنقابات الموسيقية جعل الفنان بورزازات حبيس عزلته و وحدته .كما يساهم التوزيع المحدود للألبومات والأعمال الفنية الورزازية في عدم وصولها إلى باقي مناطق المغرب .

10 – ماهي الإضافة التي قدمتموها شخصيا للأغنية المحلية ؟؟؟



في الواقع في محاولاتي الفنية المتواضعة حاولت إدخال "القتارة" وحاولت أداء فن احيدوس بهده الآلة .كما قمت لحد ألان بانجاز شريطين غنائيين .وقوت كذلك بأعمال مع الطفولة بالمنطقة ولأول مرة سيسجل شريط غنائي لأناشيد الطفولة في تاريخ المنطقة .كما أني غنيت للهوية الامازيغية.وغنيت للحب والأمومة التي اعتبرها منبع الشعر وهنا لابد من شكر الأم التي زودتني بالكثير من الكلمات أمي " فاطمة موح " المناضلة و الشاعرة والمربية . كما حاولت بمساعدة إخوتي الأشقاء وزوجتي بكتابة الأغاني وأدائها في مهرجانات الجمعيات المحلية والملتقيات التربوية .ولدي ألان البوم جديد سينزل إلى الأسواق في الصيف المقبل وهو عمل يتضمن نمطا جديدا في الأداء وقمت إشراك فنانين شباب معي في هدا الشريط الجديد وعملت على مواضيع جديدة مختلفة .

11 – ما هي الأساليب الفنية التي تأثرتم بها ؟؟ومنهم الفنانين الدين تأثرتم بتجاربهم ؟؟؟



في الواقع استمع إلى كل الموسيقى العالمية بدا بالموسيقى الامازيغية الورزازية إلى الأطلسية إلى الريفية إلى السوسية ثم الغربية و الهندية .وعندما أحاول العزف على القتارة تكون الحاني مزيج و عصارة لكل الأنماط . أما الفنانون الدين تأثرت بهم مند صغري فكانوا بداية" امديازن" الشعراء الدين كان أبي –رحمه الله- يحضرهم للمنزل بين الحين و الأخر ثم بعد دلك تأثرت بالفنان محمد ملال حيت كنت حافظا لجل أغانيه تم بعده استمعت إلى الكثير من أغاني اثران الريفية . و في الأخير اشكر الاخ امغناس ماسين على هده الاستظافة .

ما علاقتك بالحركة الثقافية الامازيغية : MCA



الحركة الثقافية الامازيغية بالنسبة لي هي مدرسة صامدة للتوعية والنضال و التحسيس بأهمية قضيتنا العادلة تامازيغت . استفدت الكثير من اماغنسن بكل المواقع الجامعية التي قدمت فيها عروضي الموسيقية . لقد كان كل امغناسن سند كبير في استمراري لحد الان في مجال الأغنية الملتزمة . لأنه تعرضت الكثير من أعمالي إلى القرصنة.

مادا تعني لك كلمة النضال



النضال هو العيش بكرامة . النضال هو الموت من اجل قضية عادلة . النضال هو ضريبة يؤديها كل إنسان تواق إلى الحرية .



مادا تعني لك كلمة ircam

Ircam هي هيئة استشارية في شؤون الامازيغية لدى صاحب الجلالة محمد السادس.





ـ كلمة أخيرة للجمهور و للفنانين

Smunat awal

Gat rray d yan

Adur tbddoum

Adur tngzum

Ihma wakala

Ihma yignna

Ighzif ubrida .

Wakha tga yasawen

Ilazm attalim

Ss wuddur nnoun

Ayimazighen .



تنمرت امداكل. تنمرت ون ياغ اتعزان .تنمرت اون يغ اتاغن افوس .
youssef2956@hotmail.fr
massin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.azapress.net
 
الأغنية الامازيغية لا تزال تعاني من التهميش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحركة الثقافية الامازيغية موقع الريش
» الحركة الثقافية الامازيغية موقع الريش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˆ~¤®§][©][منتديات أزابريس][©][§®¤~ˆ :: منتدى الأخبار دولي-
انتقل الى: